الاعتماد على النفس

يبدأ الطفل في هذا العمر بالرغبة في الإعتماد بالنفس فهو يريد أن يفعل كل شيء بمفرده, كما أنه يحاول تقليد كل أفعال الام بشكل خاص، ولأن في هذه المرحلة ينبغي علينا تنمية مهارات الطفل وذكائه لذا سنوضح العديد من أفكار أنشطة منتسوري في العام الثاني لطفلك.

 

منهج منتسوري في تلك الفترة يركز على التعلم الذاتي وتطوير المهارات الحياتية الأساسية الإستقلال وإحترام الذات والقدرة على التركيز والإنتباه وتنمية الحواس وتنمية اللغة عند طفلك.

  1. أنشطة العناية بالنفس:

من المهم تدريب طفلك على الإهتمام بعنايته الشخصية مثل غسيل اليدين وتجفيفهم. وتنظيف الأسنان بالفرشاة بأنفسهم، وتناول الطعام بمفرده، وخلع الملابس واختيارها. والجلوس على المرحاض بمفرده، مع ضروة تهيئة البيئة من حوله لتتناسب مع حجمه، على سبيل المثال توفير كرسي صغير ليسهل عليه الجلوس على المرحاض واستخدام الحنفية وغسل يديه بدون مساعدة من أحد.

  1. أنشطة العناية بالبيئة:

من المهم أن يتعلم طفلك كيف يعتني بالبيئة من حوله، فعلى سبيل المثال (حمل صنية العمل بحذر وعناية) هي من أمثلة العناية بالبيئة، كما أن الحفاظ على بيئة مرتبة في المنزل ووضع كل شيء في مكانه الصحيح خير مثال على الحفاظ على البيئة من حوله.

  1. ركن الحياة العملية:

من المهم في تلك المرحلة أن تٌشركي طفلك معك في الأعمال المنزلية وبعض الواجبات المنزلية البسيطة التي تتناسب مع سنه، فتلك الأعمال التى تبدو لكِ مملة على العكس فهي تبدو مثيرة لطفلك.
سيفرح كثيراً طفلك بإعتماده على نفسه وإستخدامه لوسائل البيئة المحيطة من حوله مثل الكبار؛ مثال على بعض الإقتراحات على هذا:

  • في المطبخ:

إعداد طفلك الطعام معكِ مثل تقشير الموز وبعض الأعمال المنزلية البسيطة، كتحضير أطباق السفرة معكِ، أو تنظيف السفرة.

  • التدريب على تقشير الموز:

إنها لعبة مسلية لطفلك وستعلمه الإعتماد على نفسه في تحضير وجبة خفيفة بين الوجبات لنفسه، قومي بسحب قشرة الموز أمامه واجعليه يقوم بذلك بمفرده ثم تناولها.

  • التدريب على استخدام الكوب والملعقة :

في تلك المرحلة نبدأ بتعليم الطفل الإعتماد على النفس وتدريبه على استخدام الملعقة والكوب بمساعدة شخص أكبر منه ثم بمفرده.

  1. أنشطة لرعاية الآخرين:

إن اهتمام طفلك بالآخرين شئ ضروري في هذا السن، ويتمثل ذلك في رعاية الحيوانات الأليفة كالعصافير والقطط  ورعاية النباتات والاهتمام بها .

  1. تعلم القيم:

 أيضاً يهتم منهج منتسوري بتعليم طفلك الأخلاق الحميدة والإحترام فمن الضرورى أن يعتاد طفلك على قول (من فضلك وشكراً ولو سمحت) وأن يكون تعاملك مع طفلك على هذا المستوي من الأخلاق، فلا تطلبي من طفلك التحدث بلغة الإحترام وأنتى لا تفعلى ذلك معه.

  1. أنشطة تنمية المهارات الحركية:

منهج منتسوري يهتم في هذا السن بالمهارات الحركية لطفلك وتنميتها، ومن الأنشطة التى تهتم بذلك هي أنشطة صب المحتويات من إناء لإناء بإستخدام اليد أو الملعقة أو الكوب.

  1. تنمية المعرفة والإدراك:

مطابقة المجسم مع صورة والعكس، وتصنيف الأشياء إلى مجموعات.

  1. الفن:

يهتم منهج منتسوري التعليمي بالفن من خلال الرسم والتلوين مع طفلك.

  1. اللغة:

يهتم منهج منتسوري التعليمي باللغة من خلال كثرة القراءة والتحدث.

  1. الرياضيات:

يهتم منهج منتسوري التعليمي بتنمية مهارات طفلك في الرياضيات والقيام بأنشطة العد.

X