كيف تعلمين طفلك الوفاء بالوعد؟

يمكن للأطفال أن يقطعون الكثير من الوعود دون الإهتمام بأهمية الوفاء بالوعود، ولكن يعتبر الوفاء بالوعد من أهم القيم التى يجب أن تغرسي في طفلك منذ الصغر و يكون على دراية بأهمية الصدق فى الوعود، ويجب أن تتذكري أن الأمر يبدأ من الأم والأب، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من النصائح التى ستساعدك فى ترسيخ قيمة الوفاء بالوعود عن الأطفال.
كيفية غرس قيمة الوفاء بالوعد للأطفال :
يجب العلم أن الأخلاق الحسنة والقيم تتغلغل لدى الطفل من خلال القدوة الأقرب له و التى يتعلم منها أغلب الأمور، لذلك يجب على الأباء و الأمهات أن تكون قدوة حسنة للأولاد فى الصدق و الوفاء بالعهد.
يجب أن يتعلم الطفل من البداية أن الوفاء بالوعد من القيم التى ترتبط بالشجاعة ، وأيضا معرفة أهمية أن يعتذر عندما يقوم بفعل شئ خطأ، كما يجب الحرص من ناحية الآباء على مصادقته و متابعة أفعاله وتقييمها، وتقديم النصيحة للطفل دون انتقاد أفعاله بإستمرار.
يجب أن يتعلم الطفل أنه من الخطأ أن يقدم وعود وهو لا يستطيع القيام بها، وعرفية أيضا على الأمور التي يستطيع القيام بها، حتى يعرف ما يمكن أن يعذبه و ما هو غير مسموح به، وهنا يجب أن يكون الطفل لديه ثقافة الإعتذار و الشجاعة في ذلك، حتى يتمكن من الاعتذار في حال قام بقول شئ و إصدار أمر على سبيل الخطأ أو غير مقصود و خارج عن إرادته.
يجب أن يتدرب الطفل على المعاملات المالية بشكل عملى، أو حفظ الأسرار، أو المحافظة على المواعيد، التنزه، كما يجب أن يكون على معرفة أنه يجب أن يتمسك بهذه القيم مهما حدث، حتى وإن اضطر التعايش مع أشخاص آخرين يتصرفون بعكس هذه القيم التي تربى هو عليها،
يجب عدم إساءة الأم لمن لا يفى بوعدة أمام طفلك، لكن يجب أن يتعلم الطفل أنه مخطئ خاصة إذا كان شخص قريب من العائلة، فيمكن أن يسأل الطفل ، ما خالو عمل نفس الشئ، فى هذه يجب أن تنتقدى الفعل نفسه ولا تنتقدى الفاعل.
اطلبى من طفلك أن ينبهك حينما تقومي بعمل خاطئ مثل هذا، وإنما أبواه ولكن كل الأشخاص معرضة أن تقع فى الخطأ، وأننا كعائلة يتوجب علينا أن نشجع بعضنا على الإستمرار فى النهج السليم، وتأكدى أن تطبيق هذه الطريقة ستجعل لكى مصداقية كبيرة مع طفلك وسيقوم بتطبيق الأمور التى تعلمها،
سيقوم الطفل بالفعل من تنبيهك حينما تقومين بفعل خطأ، في هذه الحالة لا تكابري و تعليمية على ثقافة الإعتذار و الشجاعة.
يجب أن يعتاد الطفل على تسجيل وعودة من خلال القيام برسمة أو الكتابة، ويجب تعليق هذا الوعد أمامه ليراه بإستمرار.
ساعدى طفلك على التخطيط لتنفيذ الوعد ، فعندما يقطع وعدا على نفسها خبرية كيف يمكنه أن ينفذ هذا الوعد ولا يخلفه، ، وساعدية أيضا على أن يقسم هذه المهمة إلى أقسام صغيرة يتمكن من خلالها الوصول إلى ما يريد.
حدثي طفلك بإستمرار عن الوفاء بالوعد من خلال أبطال الروايات الذين يتسمون بالشجاعة و القوة، سواء كانت من خلال قصص دينية أو قصص بسيطة للأطفال لتوصيل المعنى لهم بكل سهولة، وتحفيزه على أن يكون مثلهم.
تعتبر القصة من أهم الطرق التي يتم من خلالها توصيل المعلومة للأطفال بكل سهولة، فمثلا فى حال لم تتمكن من شرح شيء معين لطفلك أو قيمة أخلاقية يمكنك أن ترويها له على هيئة قصة بسيطة لغرس هذه القيمة فيه، وسوف يصل المعنى للطفل بكل بساطة، ولذلك قد أحضرنا لكى قصه للوفاء بالوعود يمكنك أن ترويها لطفلك
كان يا ما كان، كان هناك ولد اسمه ناجي كان يستعد للذهاب للعب كرة القدم، وقبل التحرك من المنزل نبهته أمه أن يأتي في الموعد لكي يتمكنا من زيارة خالها المريض، وعندما ذهب ناجي للعب وفي أثناء استمتاعه بمباراة لكرة القدم، تذكر الوعد الذي قطعه على نفسه مع أمه، واستأذن من أصدقائه الذهاب وترك المباراة لكي يفي بوعده مع أمه ويتمكن من زيارة المريض. وفي الطريق كان ناجي سعيدًا جدًّا أنه لم يضطر إلى أن يخلف وعده مع أمه”.
أهمية غرس القيم عند الأطفال:
الأخلاق و الصدق و الأمانة و الوفاء بالوعود من القيم التي لابد من غرسها في أطفالنا منذ الصغر حتى ينشأوا عليها، وهى من القيم التي تعتبر مرتبطة ببعضها البعض فالصدق يوصل للأمانه فى التعامل يوصل للوفاء بالوعد، وغيرها من القيم التى يجب وضعها فى أطفالنا،
يجب أن نعلم أن هذه القيم لن تنغرس فى الطفل من تلقاء نفسها أو من خلال الكلام فقط، بل أنها تثبت لدى الطفل من خلال الأفعال التي يراها منك ومن الأب، لذلك فأنتم المسؤولون عن زرع القيم في طفلك منذ صغره، حتى ينشأ إنسان صالحا، وتذكرى فى النهاية أن وفائه بالوعد مع طفلك هو الذي يجعله يفى بوعده مع الأخرين.

Add your thoughts

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X