20 فكرة لطفل واثق من نفسه

الطريقة الإيجابية أن صورة الطفل التي يكونها عن نفسه ليست الصورة التي يرى نفسه فيها، بل الصورة التي يعتقد أن الآخرين ينظرون له بها، يتمكن الطفل من معرفة حقيقته و شخصيتة فى الفترة التى تسبق سن الدراسة، وذلك من خلال رؤية والديه له وردود أفعالهم من ناحيته.
فمثلا حينما يعكس الأباء صورة إيجابية للطفل فذلك يمنحه الثقة في نفسه، كما يظهرون اهتمامهم رغبات الطفل و قراءة،وحينما يرى أن أبويه ينظران له بطريقة جيدة فإنه سيتعلم جيدا كيف يفكر فى نفسه بطريقة جيدة.
المناداة بالاسم من الطرق التى تجعل الطفل ذو شخصية قوية و لديه ثقة بنفسه، خاصة إذا كان ذلك مرافقا للنظر فى العين و التلامس، فهذا من شأنه أنه يرسل للطفل شعور بأنه شخص مهم ومميز، حيث تعتبر المناداة بالاسم من العوامل التي تكسر الحواجز بين الأشخاص، كما تعلم الطفل أيضا من خلالها كيف يستخدم الإسم مع الهدف المطلوب من الرسالة المصاحبة له.
كما أن المناداة بالاسم الكامل الثلاثى يعطى الطفل شعور عميق بأنه شخص مهم، كذلك تجربة الأشياء الجديدة التي لم يسبق له تجريبها من العوامل التى تعطى الطفل الثقة بالنفس،وهذا بدلا من أن تجعل كل وقت الطفل بالأشياء التى يعرفها و يتمكن من ممارستها بشكل جيد، فيجب أن تكون نشاطاته متنوعة فى كثير من المهارات والمواهب، فذلك من شأنه تقوية عزيمة الطفل وجعله واثق من نفسه.
تحقيق النجاح للطفل ومساعدته على تحقيق هذا الأمر من العوامل التي تساعد الطفل وتدعمه في بناء شخصية قوية، ويمكن أن يتم لك من خلال عدد من الأمور من بينها:
حث الطفل على عدم التوتر و القلق و التفكير بهدوء فى المشاكل التى تواجهه، ومشاركة الأخرين فى تفكيره وأخذ آرائهم والمشاركة معهم و المشاركة في حلول يمكن تطبيقها بشكل واقعى.
كذلك مساعدة الطفل على تحقيق أهدافه حتى و إن كانت صغيرة مثل ركوب الدراجه، فهذ1ا يجعل لديه أهداف أخرى في مجال الرياضه.
يجب التحفيز المستمر على ما يقوم به من إنجازات سواء كبيرة أو صغيرة،كما يجب الاحتفاظ بتاريخ إنجازاته و الاحتفال بها، لأن ذلك من شأنه أن يرفع من روح الطفل المعنوية وتحثه دائما على تحقيق النجاح، كما يجب تعليم الطفل أن الفشل وارد وأنه جزء طبيعى لتحقيق النجاح.
الثقه بالنفس ضرورية و أساسية ليحصل الطفل على سعادته و يتمكن من أن يكون شخص ناجح فيما بعد، فالشخص الذي يترسخ بداخله منذ الصغر الثقة بالنفس يكون أكثر قدرة فى مواجهة المشاكل التى تقابله و الضغوطات، فيمكن للأم أن تبنى شخصية قوية لطفلها من خلال بعض الأساليب و التصرفات البسيطة التى تكون تأثيرها كبير فيما بعد، وإليكم 20 فكرة لبناء طفل يثق بنفسه:
يجب أن يتأكد الطفل بأن حب أمه له غير مشروط.
يجب منح الطفل بعض المهام الصغيرة فى المنزل.
المناداة باسمه.
إنضم إليه وهو يلعب واجعليه ينتصر فى اللعبه.
ركزى على تعزيز ثقتك بنفسك لأن الطفل يأخذ قدوتة من الأب و الأم.
امنحي طفلك بعض المهم ليساعدك بها حتى ولو كانت بسيطة.
اطلبى من طفلك رأية فى بعض الأمور.
خصصى وقت معين لقضائه مع الطفل.
اسمحي للطفل باتخاذ بعض القرارات لنفسة وإختيار أشياءه البسيطة.
علمى طفلك كيف يكون له أهداف محددة يسعى لتحقيقها.
ادعية يستمع حينما تتكلمين عنه بإيجابية.
علقى إنجازات طفلك وكل ماقام بإبداعه على حائط المنزل.
كافئي الطفل على نجاحه بالطريقة المناسبة.
شجعى طفلك على اكتساب مهارات جديدة ومغامرات أخرى.
شجعيه على تطوير ما يحب من إهتمامات.
ساعدى طفلك فى التعبير عن مشاعره.
فى حال قام بفعل خطأ إجعلية يشعر أنك منزعجة منه وإظهار ذلك، وأن هذا التصرف ليس من شخصيته.
اجعلى المحيط حول طفلك فيه أشخاص إيجابية.
ساعديه فى التخلص من مشاعر الفشل وعدم التفكير فيه.
أعطى كل حبك و اهتمامك وحنانك للطفل.

Add your thoughts

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X